14 مايو، 2014

كتاب السعادة تنبع من الداخل - الاب جان باول اليسوعي

كتاب السعادة تنبع من الداخل - الاب جان باول اليسوعي
كتاب السعادة تنبع من الداخل - الاب جان باول اليسوعي


عدد الصفحات 211

ماذا في الكتاب ؟يعرض المؤلف في هذا الكتاب فرضيتًّين أساسيتين: الاولى تقول بأن السعادة هي في متناول الجميع, وعلينا أن نبحث عنها في داخلنا وليس في الخارج , وعلى كلّ منّا أن يتحمّل المسؤلية كاملة عن تحقيق سعادته. لذا عندما نبحث عن سعادتنا من خلال الآخرين أو الاشياءنكون في توجه خاطئ. فالسعادة التي تستمرّ لا بدّ وأن تنبع من الداخل.
أمّا الفرضيّة الثانية فتقول بأنّ السعادة ليست هدفا بحدّ ذاتها, بل هي نتيجة لأمور أخرى نسعى إليها . ومن ثم ينتقل جان باول إلى الحديثعن الانسان الذي يختبر السعادة في حياته من خلال القيام بمهمات عشر. فهو يصف تلك المهمات بدقة ويقدم تمارين عمليّة تساعد على تحقيقها, وينتتهي إلى القول بأن هذه الطريقة تنجح بقدر ما نصرف من الجهد في سبيل إنجاحها.

مقتطفات منه ...

علي ان اجعل من حياتي فعل حب ما من كلمة اساء الناس استعمالها مثلما اساؤوا استعمال "الحب" .انا لا اعرف لماذا.أن غالبية الشباب, كما العديد من بيننا نحن الذين تخطينا سن الشباب ,نفكر في الحب كشعور.فعندما يضطرم هذا الشعور فينا "نقع في الحب" وعندما يأفل نجمه يصبح ذاك الحب فجأة ,وبكل وضوح ,جز من التاريخ, وكأن شيئا لم يكن.يفتن المرء أو يحس بانجذاب عاطفي فيظن ذلك حبا.وهنالك مصدر ارباك آخر , وهو أننا في غالبيتنا قد نظرنا إلى الحاجة أحيانا وكأنها الحب. فعندما يأتي إنسان ويلبّي حاجة فيّ, أشعر و كأنني أريد أن اقول له : اني احبك.أما التعبير عن الحب الحقيقي فهو : إن بي حاجة إليك لأنني أحبك . أنت لا تكتسب حبي لأنك ملأت فراغي ولبيت حاجتي. إن حبي هو ابدا عطية مني إليك مجانية.الحب الحقيقي قرار والتزام .قبل أن أتمكن من حب شخص آخر عليّ ان اجزم في قرارة نفسي أن ألتزم بما هو الافضل

للشخص الذي أحب..ما لا يعمله الحب

 الحب لا يستعملك ولا يحتقركلا يطلب منك أن تعيش على غير ما تنبغي,لا يلومك ولا يحقد عليك,لا يغضب او يحاول فرض إرادته بالصياح أو الدموع.أنه لا يقطع الحوار معك,لا يرهقك بنصائح لم تطلبها ولا يحكم عليك أو ينصّب ذاته طبيبا نفسيا لك.لا يبين لك كبره ليجعلك تعي الصغائر التي فيك..


اضغط هنا للتحميل